تأثير الفراشة Butterfly Effect

وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير ..
ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها ...الصورة من أعمال مينا هاني

Friday 26 July 2013

كيف تفهم اخفاقات و احباطات الاحتجاجات المصرية (الربيع العربي: 2011-2013 )؟؟... فور داميز

بداية أحب أن أنوه علي أن كل من وصل للمرحلة الثانوية ودرس مبادئ الجبر سيكون قادرا علي فهم السطور الموجودة أدناه... أما بعد.
الرياضيات ليست فقط مجرد وسيلة لحساب الأرقام أو حساب هل سيكفيك مرتبك حتي نهاية الشهر أم لا..

الرياضيات لغة مثل كل اللغات الحية, لكنها أكثرها بلاغة وإختصار وحيادية في وصف وتعريف المشكلات والمواقف. الوصف الرياضي يجنبك الوقوع في مشاكل سيطرة إنطباعك الشخصي علي محاولتك لتعريف شئ ما فيتحول الوصف –الذي كان من المفترض أن يكون دقيقا- إلي شئ أشبه بالفضفضة الليلية أو جلسات الشلت مع أبناء وبنات عمومتك.
Mathematics is, as it were, a sensuous logic, and relates to philosophy as do the arts, music, and plastic art to poetry.~ Karl Wilhelm Friedrich Schlege

Pure mathematics is, in its way, the poetry of logical ideas.~ Albert Einstein
Mathematics takes us into the region of absolute necessity, to which not only the actual word, but every possible word, must conform.~ Bertrand Russell
توجد قوتان رئيسيتان في أي دولة تنشب بها الإحتجاجات التي تطمح لكي تكمل أطوار التطور لكي تصبح ثورة,,والثورة هنا بالتحديد تعني تحقيق غاية من قاموا بالإحتجاجات, أي بوصولهم للسلطة وتحقيق رؤينتهم أو برنامجهم أو الأهداف والشعارات التي أعلنوها ورفعوها قبل وأثناء الإحتجاجات.

هاتان القوتان يمثلان دعائم الدولة\نظام الدولة الذي نشبت ضده\ه هذه الإحتجاجات. وبالضرورة في أبسط نماذج المحاكاة (ال Models) ستكون هاتان القوتان هما:
1.      الحزب الحاكم أو من يسيطرون علي السلطة السياسية. (سنسميها المتغيرVariable  :X)
2.      المؤسسة الدينية صاحبة أكبر سيطرة علي أكبر نسبة من الشعب أو المؤسستان أو الثلاث مؤسسات أصحاب السيطرة علي أكبر نسبتين أو ثلاثة من الشعب..أو المجموعات الدينية التي تقوم علي وجود بنيان عقائدي ما وسط حالة من اللا مركزية تجعل الرموز الدينية مجموعات من ال Free lancers أو ماشابه. (سنسميها المتغير  Variable :Y)
"بالبلدي يعني السياسة والدين"

كل قوة تقوم بتعضيض ومساندة الأخري. سواء بإسكات المظلومين عن ظلم النظام السياسي بوعود أخروية (سمك في مية)  أو بقمع أقليات دينية أو مذهبية لصالح المؤسسة صاحبة السيطرة علي النسبة الأكبر وحماية لمصالحها ولدوام سيطرتها وتأثيرها.

الشكل (1)
هذه الحالة يمكن وصفها بإعتبارها حالة Equilibrium .
ولفهم معني كلمة Equilibrium  أنظر إلي الشكل (1)
ستجد أن مجموع القوي الموجودي علي نفس خط العمل يساوي صفر (بسبب تساوي القيمة وإنعكاس الإتجاه)
وهذا هو المقصود بخصوص الحفاظ علي حالة الجسم
\النظام\ال System  في حالة ثبات\سكون\إستقرار لمقاومة المؤثرات وإستمرار الوضع علي ما هو عليه.

 بالطبع كما سبق وأشرنا,, لن تكون قوتان فقط (سياسية ودينية) ربما تكون القوي أكثر من هذا أو يتم تقسيم كل منهم إلي عدة تقسيمات بحسب الحالة. لكننا هنا سنفترض وجود هاتان القوتان فقط للتبسيط الدراسة والبعد عن الدخول في تعقيدات لن تخدم الهدف من حديثنا هذا.

في هذا النموذج سيكون لدينا منغيران  (X  و Y) و ثابت سنسميه Constant: C
لذلك يمكننا وصف حالة المجتمع\الدولة الساكنة الثابتة المستقرة بمعادلة بسيطة:
aX+bY+C=0 ….. (Equation # 1)
بحيث X,Y: Variables  و a,b,C : Constants
الثابت C: هو رقم ثابت قد يعبر عن وضع ما فالمجتمع ويمكن تقسيمه لعدة ثوابت في داخله,, لكننا سنعتبر أن ال C تعبر عن كل هذه الثوابت الثقافية والمجتمعية في هذا المكان في هذه اللحظة
والثابتين ال Coff (a and b): ويمكن أن يعبروا عن نسبة تأثير كل من X  وY  (= كسور أصغر من 1)  بحيث يكون a+b=1" " علي الدوام.

(عشان تكمل لازم تكون فاهم a,b,C,X,Y بيعبروا عن إيه,,لو مش فاهم أتعبك معايا إطلع فوق تاني معلش)

مفترض إن الوضع الساكن الثابت المستقر إللي بتقوم ضده الإحتجاجات في النموذج بتاعنا هو Equation #1

(الحل الثوري –الشائع- ضد المعادلة Equation #1 قد يظنه البعض أن يطبعها علي ورقة A1  كبيرة بخط كبير ثقيل ويقطعها في ميدان التحرير أو يعمل عليها بيبي في ميدان رابعة أو يحرقها زي مكانوا بيحرقوا علم إسرائيل وقت المظاهرات إللي ألهمت بفيلم محمد هنيدي بتاع صعيدي فال AUC  ولا مش فاكر إيه.. ما علينا)

لكن الحل الرياضي إللي بفترضه هنا مش إنك تقطع الورقة... الحل الرياضي هو إنك تقدر توجد قيمة المتغيرين X and Y
إذا إستطعت أن تجد بطريقة علمية وممنهجة قيمة كل من X  و Y  عندها فقط ستكون قد إستطعت الوصول لحل وحسب النموذج إللي بندرس عليه فهذا الـحل هو بيناظر تحقيقك للتغير أو النجاح علي الارض.

هناك طريقان للوصول إلي قيم المتغيرات X  و Y :
1.      ضرب الودع.
2.      إيجاد معادلة أخري مساعدة.

الطريقة الأولي: ضرب الودع:
هي الطريقة الأمثل لتضييع وقتك وجهدك وعمرك ومواردك وطاقتك وشغفك وإهتمامك وأي إبن كلب مفيد. ببساطة أن تقوم بالتعويض بأي قيمة للمتغير X  فتحصل في مقابلها علي قيم مناظرة للمتغير Y. تتغير علي الدوام بتغير X  والعكس.يمكنك أن تقوم بعمل جدول يتكون من مالا نهاية من الصفوف يحتوي علي قيم X  التي قمت بفرضها في مقابل قيم Y  المناظرة لها.
            مثال:
            0.5X+0.5Y+1=0  -> X+Y+2=0
فتقول  بأن
Y
X
-2
0
-3
1
-4
2
وهكذا تستمر القيم في التغير حتي مالا نهاية بالموجب والسالب....
هل يمكن أن نعتبر السلوك المبني علي التعويض بأي رقم للوصول إلي أي رقم كنوع من أنواع إقناع الذات بالمحاولة للرضا عن النفس بأنه حل؟
كيف ستعرف من الأساس أنه الحل؟
لقد أغفلت حقيقة مهمة. وهي إستحالة الوصول لحل لمعادلة واحدة تحتوي علي مجهولان. وهو خطأ رياضي فادح. وعلي أرض الواقع نتائجه لا تقل سفالة.

الطريقة الثانية: إيجاد معادلة أخري مساعدة:
هذه الطريقة هي تنص علي أن تكون عدد المعادلات مساوية لعدد المجاهيل. حتي تستطيع الوصول لنتائج رياضية.
(في نموذجنا هنا إفترضنا وجود متغيران إثنان فقط X  و Y ß وبناء عليه فنحن هنا نحتاج إيجاد معادلة أخري واحدة فقط)
بوجود معادلتان Equation #1  (الوضع الحالي) و Equation #2  التي سيقوم جنابك بإيجادها.

لكي نكمل الشق الرياضي يمكن جنابك أن تحل بإستخدام طريقة         
A.      حل معادلتين علي التوازي Two Simultaneous Equations   
B.      طريقة التجربة والخطأ Trial And Error.

وأي من هاتان الطريقتان A  و B كفيل بأن تصل للنتيجة الصحيحة وأن تكون لديك الجرأة لكي تقول بأنك قد وصلت للـحل
لحظة واحدة. بالتأكيد تريد أن تعرف من هي المعادلة الثانية Equation #2 التي بسببها إستطعت حل المعادلة الأولي (=أن تصل لقيمة المتغيرات X و Y) في النموذج أو أن تنجح علي أرض الواقع.

الEquation #2 هي ببساطة طرحك الفكري لما يجب أن يكون عليه المجتمع والدولة. هي رغبتك فيما يجب أن تكون عليه الأمور,,, بينما Equation #1 هي فقط هي رغبتك فيما لا يجب أن تكون عليه الأمور....

إفتقارك لل Equation #2  =الطريقة الأولي: ضرب الودع... العديد والعديد والعديد من المحاولات لحل المعادلة Equation #1 فتارة ستجد نفسك تقوم بتخمين Y  مرة في مواجهة X بقيم مختلفة,,,كثيرة جدا,,فتجد أنك فشلت,,فتخمن X وتحاول الحصول علي قيم Y  فتحصل علي نتائج كثيرة,,جدا.. فتجد الخوازيق تتهافت نظرا لعدم وجود أساس صلب وواقعي وعلمي للمحاولات اللا نهائية التي ستهدر خلالها أحبار أقلامك وسنون رصاصك وسنون عمرك وأساتيكك ومناديلك. وأعمار الأخرون.

مينا ضياء
26\7\2013
10:7 PM

إقرأ أيضا


No comments:

Post a Comment