تأثير الفراشة Butterfly Effect

وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير ..
ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها ...الصورة من أعمال مينا هاني

Sunday 1 January 2012

(أخر حوادث2011 (عن الطالب الأسيوطي,وتفاصيل أخري


لا أنا ولا أي ممن تبادلوا خبر "حرق منازل أقباط (المصريين المسيحيين) في أسيوط-ليلة 31\12\2011" قد رأينا الصورة التي بسببها حاول بعض الأشخاص "الحساسين" قتل طالب قالوا أنه (نشر صور مسيئة للإسلام) ثم إنتهي الأمر بحرق منازل تابعة للمصريين المسيحيين,,ثم يتم تذييل الخبر (وأحيانا وإبتدائه) بعبارة تفيد بأن بعض أهالي القرية من المسلمين قد قاموا بحماية منازل المسيحيين أو المساعدة في إطفاء الحرائق حتي نصل إلي محصلة "الإيد الواحدة" (وهو شئ جميل ما دام صادق فعلا) علي أي حال ينتهي الموقف بتهجير البعض والقبض علي الطالب نفسه من داس علي زرار "شير" علي فيسبوك.

وعلي هذا فإن تكوين وجهة نظر معادية "للمتهم" يصبح شئ مستحيل,لأنك لكي تري هذه الصور المزعومة,يقتضي المنطق بأن يشاركها (يعملها شير لامؤخذا) أحد أصدقائك,وفي هذه الحالة يصبح صديقك هذا أيضا متهم بالإسائة للإسلام يجب حرق منزله وقتله ثم حبسه!!! وهكذا نصل إلي أنك تشتم شخص لفعل أن غير متأكد منه,,والوسيلة الوحيدة للتأكد بأن يواجه الجميع نفس مصيره!!
وبناء علي كل هذا,يصبح تكوين رأي عدائي أو مبني علي إدانة للمتهم (الطالب الأسيوطي) محض عبث,لإنك فعليا لم تر ما قام (بتشيره) وفي هذه الحالة تصبح كالأعمي الذي يساق بناء علي صخب الصاخبين,,,

من ناحية أخري.,,أن تحاكم الدولة شخص علي شئ ما قام بعمل شير له علي فيسبوك أو أي وسيلة أخري علي الإنترنت فكرة مرفوضة من حيث المبدأوتتعارض كليا مع حرية الرأي والتعبير التي نتشدق بها,,فكرة أن تتغلغل سلطات الدولة حتي تصل إلي زر ال
share
الخاص بك فكرة مرفوضة وتقضي علي الحريات العامة والخاصة من جذورها! الدولة لا يحق لها أن تحاكم أي شخص إلا لو دعا للعنف أو حرض علي القتل أو الكره!!!

أما بالنسبة للمبدأ نفسه, فكرة أن يغضب البعض من شخص ما قام بعمل "شير" إلي حد محاولاتهم إرتكاب عنف وقتل فكرة عبثية! كيف تسمح لأي شخص أن يثيرك ويجعلك تقفز وتصبح أمامه في حاله هياج وتعطش للإنتقام ؟ الفكرة تحتاج إلي المراجعة والتفكير!!
أنا شخصيا قرأت "شفرة دافنشي" لدان براون, التي تطعن في أسس مهمة في العقائد المسيحية,,ولم أشتعل ولم أغضب ولم أتمني موته أو قتله! في الحقيقة لم أسمع عن شخص واحد حاول أن يقتل دان براون لروايته هذه!! وشخصيا إستمتعت بشدة بهذه الرواية (ولكني أنصحك بأن تقرأ أولا (ملائكة وشياطين) وهي الجزء الأول من مغامرات روبرت لانغدون (بطل شفرة دافنشي) لا لأنها الجزء الأول فحسب,ولكن لأنها أكثر إمتاعا خيالا وحبكتها كانت أصعب للتوقع بالمقارنة (بشفرة دافنشي)).

إذا قارنت بين "شفرة دافنشي" و"أولاد حارتنا" مثلا من جهة الصراحة والتصادم مع العقائد الدينية لدي البعض ستجد أن

شفرة دافنشي

أولاد حارتنا

تطعن في العقيدة المسيحية.

مجرد سرد لأحداث (يراها البعض تتكلم عن الخالق والأنبياء)

صريحة.

غير صريحة بالمرة,وتعتمد علي الترميز فالأسماء إما قام الكاتب بإعادة ترتيب حروفها,أو صفة إشتهرت بها الشخصية.


وعلي الرغم من هذا,لم أجد من حاول قتل دان براون علي غرار ما حدث لنجيب محفوظ!!
إذا كنت تري أن الرواية,أو الصورة التي تم عمل
share
لها تسئ إلي معتقد ما لديك,هذ تظن بأنك عندما ترتكب عنف (تجاه من كتب هذه الرواية أو نشر هذه الصورة ) ستكون قد أقنعته بأنه مخطئ أو بأنه عليه أن يعيد نظر فيما فعل؟ هل فعلا تعتقد هذا؟ أم تعتقد بأنه سيتأكد من أنه علي حق؟ (من وجهة النظر الأخري,فمن يحاول إرتكاب القتل,أو العنف هو شرير,وبالتالي يدافع عن مبدأ شرير!!! بالله عليك!! ماذا تظن بأنه سيعتقد!!)؟

بالإضافة لهذا,,,هل تظن بأن "الله" يريد للبشر "التوبة" أم يريد لهم الهلاك؟ إذا كنت تري بأنه قد "أخطأ",وبأن الله سيعاقبه, لماذا تظن بأن الله أمد في عمره ولم يقتله في اللحظة التي إرتكب بها "خطيئته" ؟

الإجابة ببساطة (من وجهة نظري) أن الله يريد أن يعطيه فرصة للتوبة,هل تعتقد أنك عندما تحاول أن تقتله تنفذ إرادة الله فعلا؟؟ هل سيتوب بعدما تقصف عمره؟ أم أنك فعليا تخالف إراده الله الذي أمد له في عمره لكي يتوب؟

:نقطة أكثر أهمية
هل يدافع الأب عن طفله أم العكس؟ وبعدما يمر الوقت,ويكبر الإبن ويصبح الأب أحد العواجيز أو حتي وإن لم يعجز,ولكنه كان في موقف عصيب فعلا,فحينها فقط سيكون مقبولا أن يدافع الإبن عن الأب.
هل يا تري تظن بأن "الله" يحتاج إليك لأن تدافع عنه؟,,لا تؤخذني,,من الذي خلق الأخر؟,,من الأقوي؟
,,أخيرا
هل ستثور من إذا ما قام مسلم بنشر صورة تطعن في معتقدات المسيحيين؟,,,هل ستثور إذا ما قام مسلم بنشر صورة تسخر من الهندوس أو السيخ أو عبدة الكوكاكولا؟
عل ستثور إذا ما رأيت أحدهم ينشر هذه الصورة؟ أو ما بعدها أو ما بعدها؟



(فعليا أنا قمت بنشر هذه الصور,ولا أري أن الله سيدخلني جهنم بسببها,ولن يغضب مني,فأنا أري أن علاقتي به أقوي من هذه التفاهات :))
وعلي هذا,,هل ستقاضيني (لو كنت مهذب) أو تحاول قتلي (لو كنت مش مهذب أوي) (وفي كلتا الحالتين أنت حساس!!) لأنني نشرت هذه الصور؟
كفانا خداعا للذات!

مينا ضياء
1/1/2012
10:31 pm

ملحوظة مهمة: التعليقات أسفل المقالة ليست منتدي لمناظرات الأديان وتبادل السباب. (الحاجات دي تعملوها في غرف ال
Paltalk
. يا حيلتها إنت وهو) وأي تعليق سيتطرق إلي هذه المواضيع سأكون في غاية السعادة وأنا أقوم بمسحه :)

No comments:

Post a Comment