تأثير الفراشة Butterfly Effect

وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير ..
ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها ...الصورة من أعمال مينا هاني

Sunday 25 September 2011

علي ذكر المرجعية –أخطاء منطقية : 2- المرجعية لا تبني علي مرجعية أخري يا قيادات الكنيسة!!


إذا كنت من ذوي المشاعر المرهفة رجاء أن تغلق هذه الصفحة فورا ولا تكمل قراءتها ولتذهب لفبيسبوكك فهو أولي بك.

أحد الأخطاء المنطقية هذه قامت بها الكنيسة الأرثذوكسية المصرية وقت أزمة "الجواز الثاني للأقباط" يوم 8\6\2010 –بغض النظر عن هذه المشكلة والأراء المطروحة بها سواء الأكثر تشددا في فهم النص أو الأكثر تساهلا في تفسيرها له-

ما أعنيه هنا : كان مما قيل من قبل البابا شنودة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في ذلك اليوم: * «تعلن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومجمعها المقدس أنها تحترم القانون ولكنها لا تقبل أحكامًا ضد الإنجيل وضد حرياتها الدينية التى كفلها لنا الدستور، كما تعلن أن الزواج بها هو سر مقدس وعمل دينى بحت، وليس مجرد عملاً إدارياً، وأن الشريعة الإسلامية تقول: احكم بينهم بما يدينون، وكذلك فى كل القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية وردت عبارة حسب شريعتهم، وفى أحكام محكمة النقض والدستورية العليا نصت أيضا على أن الحكم فى الأحوال الشخصية للأقباط يكون حسب شريعتهم، كما ورد فى محاكمة الجنح أيضاً أن البطريرك ليس موظفاً عاماً».

والخطأ المنطقي هنا هو إستخدام مرجعية لإثبات صحة تطبيق مرجعية أخري: "وأن الشريعة الإسلامية تقول: احكم بينهم بما يدينون",,دعونا نتخيل الأمر بالعكس,,هل إذا كان حكم المحكمة الذي صدر –بخصوص الزواج الثاني للأقباط- تم ولا يوجد في الشريعة الإسلامية "احكموا بينهم بما يدينون"- هل كانت ستخضع الكنيسة لرغبة الدولة في التعدي علي تفسيرها الكتاب المقدس مثلا؟؟؟

الحقيقة التي كان يجب إبرازها هنا, أنه بغض النظر عن وجود نص "أحكموا بينهم حسبما يدينون" أو وجود نص معاكس له فإن المؤسسة الكنسية سترفض الخضوع مثلما رفض الشهداء الذين تعلمنا عنهم في الكنيسة الخضوع لرغبة الدولة (الرومانية في الماضي) بالتخلي عن إيمانهم الشخصي أو تنفيذ طقوس ينكروا بها إيمانهم ودفعوا أرواحهم ثمنا لهذا العصيان,وعلي هذا فإن تمسكهم بتنفيذ رؤيتهم للنص الديني ليست مبنية علي أي شئ خارجي –وإن تم هذا فهذه كارثة !!!

للسؤال ببساطة أكثر,,هل الكنيسة تطبق تفسيرها لما جاء في الكتاب المقدس لأنه جاء في الكتاب المقدس أم لأن الشريعة الإسلامية تسمح لها بذلك؟؟ !!

الجدير بالذكر أن ما قاله البابا شنودة في مؤتمره الصحفي هذا يوم 8\6\2010 إستشهد به السيد عصام العريان في الساعات الأولي من يوم 12\2\2011 (بعد تنحي مبارك) وهو (عصام العريان) يتحدث في قناة "الحرة" الإخبارية فقال ما معناه أن تطبيق الشريعة الإسلامية يحمي الأقباط وشريعتهم والدليل ما قاله البابا شنودة!!

ومع الوضع في الإعتبار بأن الكنيسة من المفترض أنها "كدا كدا" لازم مش هاتطبق غير رؤيتها,,فمش ناقصة جمايل وحياة أبوكوا !!

قد يقول أحدهم بأن هذه الجملة كانت موجهة للمحكمة أو للدولة بإعتبار أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع (الدستور القائم وقتها – حاليا يناضل البعض لإضافة جملة "ولغير المسلمين الإحتكام إلي شرائعهم"),ولكن حتي وإن كان ذلك صحيحا أظن أن مجرد الإعلان أن "حكم المحكمة مخالف للتفسيرات الكنسية للنص –بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف معها- وأن الكنيسة لا تخضع روحيا للدولة أو للقضاء,وأن الكنيسة لها سلطان روحي علي أعضائها فقط " هو كفيل بالرد علي حكم المحكمة بدون التورط في **شراء البعض بالكل!!!!

فالمجاملات التي يقوم بها من يشغلون الرتب الكهنوتية في الكنيسة غالبا ما تستخدم –يُقتبس منها- لمحاربة التيارات الليبرالية أو التنويرية في المجتمع-علي طريقة:هما راضيين,,وإنتوا مالكوا!!!- إرحمونا يرحمكم الله.

مينا ضياء

23\9\2011

1:00 am

تابع المدونة علي الفيسبوك

أخطاء منطقية :1- فرضية وحدة المرجعية

**شراء البعض بالكل هي أحد الأخطاء الكارثية التي عادة ما ترتكبها الكنيسة المصرية في هذا الزمن.

* http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=258288

http://www.shorouknews.com/pdf/



2 comments:

  1. هو كلامك مظبوط فعلا يا مينا انت تقصد هنا ان يكون دايما وابدا الاستشهاد بالانجيل اى المرجعية المسيحية الكنسية وانا اعتقد انها ذُكرت فى الاول "تعلن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومجمعها المقدس أنها تحترم القانون ولكنها لا تقبل أحكامًا ضد الإنجيل...."د ده بخلاف انه رد الكنيسة كان فى سياق مؤتمر صحفى للرد على "حكم محكمة" و "الرأى العام" فاعتقد انه هيضاف اليه بعض الاسانيد لانه زى ما انت عارف القاعدة بتقول "انا مين - باقول ايه - بقول لمين"..

    ReplyDelete
  2. طيب أنا شايف تحليل جميل ومعاك فعلاً أن المرجعية لا تبنى على مرجعية أخرى
    ما تيجي نبص للموضوع من زاوية تانية أو من وجهة نظر مختلفة
    يعني ليه ماتكونش ديه رسالة موجهة للناس بفساد القضاء مثلاً
    يعني ممكن يكون عايز يقول أن القاضي ده متعصب ومستقصدنا ومش بس مابيحكمش بالقانون الوضعي لأ دا كمان مابيحكمشي بالشريعة الإسلامية اللي بتقول كذا كذا
    نوع من نقض القاضي والحكم في ضربة واحدة بطريقة غير مباشرة

    ReplyDelete