تأثير الفراشة Butterfly Effect

وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير ..
ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها ...الصورة من أعمال مينا هاني

Sunday 27 November 2011

من وحي الشطرنج -التعبئة


قد تكون البديهيات أبسط من أن يتم إدراكها!!...

كثيرا ما يعبر الشطرنج عن مواقف حقيقية في الحياه,فيكون أكثر من مجرد لعبة أو موضع شغف لهذا أو لذاك..

يمثل الشطرنج صراع علي عدة مستويات ,,,ولكن أبسطها هما مستويين: المستوي الأول,وهو المتعلق بالهدف الأساسي من اللعبة (إعطاء كش مات). ومستوي ثان : السيطرة علي أكبر عدد من الخانات أو علي خانة بعينها لتحقيق مكسب مادي (فرق في القطع) أو مكسب معنوي أو إستراتيجي (الوصول لموقف يعطي أفضلية أو تفوق)

من أكثر الأوقات درامية في أي مباراة شطرنج هو الوقت الذي يسعي فيه الطرفان إلي تعبئة قطعهم للسيطرة علي خانة ما تمثل هدف إستراتيجي لكل منهم إما لتحقيق مكسب أو لمنع خسارة.

تتمثل هذه التعبئة في حشد القطع الواحدة تلو الأخري في نقلات متبادلة بين اللاعبين "لمهاجمة" الخانة المرادة. وتنتهي فترة التعبئة بقيام كل من اللاعبين بحشد (كل ما إستطاع حشده)

وفي هذه اللحظة تحديدا أو قبلها يجب علي كل لاعب أن يسأل نفسه هذا السؤال المهم : "هل إستطعت (أو أستطيع في المستقبل القريب) أن أقوم بتعبئة مايكفي من القطع لغزو هذه الخانة؟"

فإذا كانت الإجابة ب(نعم) يصبح الإستمرار في التعبئة والهجوم المتبادل (يسمي بالتكسير في الشطرنج) شئ له معني لأنه يؤدي لتحقيق الهدف الأكبر (السيطرة علي الخانة المرادة + تقليل عدد القطع علي الرقعة)

وإذا كانت الإجابة ب(لا) فعندها يصبح الإستمرار في هذا النهج ,درب من دروب الإنتحار. أو بذل الذات لأجل فوز اللاعب الأخر.

لذا فالتعبئة لمجرد الرد علي تعبئة تجلب الهلاك.فإذا لم تكن التعبئة علي خانة الما تجلب المكسب وجب علي الأضعف البحث عن طرق أخري للمناورة عوضا عن الإنتحار !!


يقول "سون تزو"* في كتابه "فن الحرب"** :

"17 هكذا نعرف أن هناك خمس أساسيات للنصر:

- من ينتصر يعرف جيدا متي يحارب ومتي لا يحارب.

- من ينتصر يعرف كيف يتعامل مع مختلف أشكال القوة:كثيرها وقليلها.

- من ينتصر هو من تُحرك جيشه روح معنوية واحدة هلي جميع مستويات القادة والجند.

- من ينتصر هو من جهز نفسه جيدا,ثم إنتظر ليأخذ عدوه علي غفلة منه.

- من ينتصر هو قائد لديه صلاحيات كاملة ولا يتدخل الحاكم معه في حيثيات عمله." (الفصل الثالث :الهجوم بالخداع (التخطيط للهجوم)

"1 الطرف الذي يصل إلي ميدان القتال أولا,وينتظر قدوم عدوه إليه,سيكون أكثر إستعدادا للقتال,بينما من يصل ثانيا سيجب علي التعجل للقتال وسيصل منهكا مرهقا. 2 بذلك يفرض المقاتل الماهر رغبته علي العدو,لكنه لا يدع العدو يفرض رغبته عليه (الجندي الماهر يحارب وفقا لشروطه)" (الفصل السادس:نقاط القوة والضعف)

"22 رغم تفوق العدو في العدد,فبإمكاننا منعه من القتال. ضع الخطط التي تكشف نوايا العدو,وإدرس إمكانيات نجاح ما يخطط له العدو" (الفصل السادس:نقاط القوة والضعف)

"23 إذا كانت نتيجة القتال هي النصرحتمافعندها يجب أن تقاتل,حتي لو منعك الحاكم العام من ذلك.إذا لم يكن القتال ليؤدي إلي النصر, فعندها يجب ألا تقاتل حتي لو أمر الحاكم العام بذلك" (الفصل العاشر :التضاريس)

مينا ضياء

28/11/2011

3:44 am

*سون تزو

**فن الحرب

الترجمة المستخدمة ل\رءوف شبايك

تابع المدونة علي فيسبوك

No comments:

Post a Comment