تأثير الفراشة Butterfly Effect

وهى تعنى حدوث شىء صغير جدا يؤدى لحدوث سلسلة من الأحداث المترتبة على هذا الشىء الصغير ..
ما أومن به هو أن كل شىء فى هذا الكون يتم بحسابات دقيقة بارعة لا قبل لنا بها ، كل شىء محسوب ومقدر بدقة بالغة وتدخلنا فى مثل هذه الأمور إنما يفسدها ولا يمكن أن يقومها بطريقة أو بأخرى .. حتى لو كان تدخلنا بسيطا تافها ...الصورة من أعمال مينا هاني

Wednesday 26 October 2011

معضلة المصريين المسيحيين -مفاهيم سياسية خاطئة ج1

ملحوظات مهمة قبل أن تقرأ.

- إذا كنت مسيحي من أنصار "حكمة البابا" فهذه المقالة لك, إذا كنت من المسيحيين الذين فطموا سياسيا عن كنيستهم,فقد يساعدك هذا المقال وأنت تحاور النوع السابق. إذا كنت غير مسيحي ولا تهتم بهذا المقال من حيث المبدأ فأنا أعتذر لك وأعدك بأن أعود للمواضيع العادية في أقرب فرصة,وإذا كنت غير مسيحي ولديك حب إستطلاع فأهلا بك في أي وقت.

- إيماني وقناعتي بالأسس اللعلمانية والليبرالية لم أتخل عنه وأنا أكتب هذه المقالة أو أفكر في الشروع لكتابتها,,ولكن ما دفعني لكتالة هذه المقالة بهذا الشكل وتطعيمها بالأمثلة والأيات المسيحية سببه معاناتي من إستخدام العديد من أبناء الفكر اليميني من المسيحيين للعديد من الأيات والأقوال والأمثلة في غير موضعها وفي بعض الأحيان بعكس معناها. لذا رأيت بأنني يجب أن أجمع هذه الأفكار وأرد عليها مرة واحدة – إلي أن تظهر منهم أفكار جديدة- لأنني لاحظت أن أغلبهم يستعمل نفس الأيات,والأقوال والأمثلة-كأنهم كانوا بيذاكروا مع بعض!- حتي لا أكن مضطر لتكرار نفس الكلام مئات المرات خلال حديثي مع أي منهم سواء بشكل شخصي أو عبر تعليقات الفيسبوك.

إذا أردت أن تصنف المسيحيين المصريين فيمكنك أن تصنفهم إلي 3 فئات أساسية.

الفئة الأولي: العلمانيين ومن تحرروا من سلطان الكنيسة العقلي والسياسي عليهم

الفئة الثانية: من هم علي الباب, وهي فئة الأمل لا بأس به تجاهها هم لم يتحرروا كليا,أو لعل بعضهم يفكر في التحرر لكن تمنعه أشياء ثانوية علي شاكلة الأعراف والتقاليد والخجل من إعلان العصيان ومعارضة "الكبار"

الفئة الثالثة: وهم من ظلوا حتي هذه اللحظة حبيسي الكنيسة عقليا,ومن خصائصهم أنهم يخلطون بين البابا المسيح ومن يصفون البابا "رأس المؤسسة الكنسية " بأوصاف أسطورة يغلب عليها المزايدة.

عندما تتكلم مع أبناء الفئتين الثانية والثالثة ستجد هذه الجمل الخالدة متكررة بكثرة :

"في العالم سيكون لكم ضيق"-"ربنا قالنا هايكون فيه ضيقة وإضطهاد"-"الرب يدافع عنكم وأنتم تصمتون"-"السياسة ملناش فيها"-"البابا بيمثل المسيح"-"حكمة البابا" "مملكتي ليست من هذا العالم"-" لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِينِ الْفَائِقَةِ، لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ، وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ" – "من لطمك علي خدك الأيمن.."

وفي الحقيقة أن هذه الجمل –التي هي بعض من كل- تمثل كارثة وجريمة من وجهة نظري في فهم المسيحية من حيث مبادئها. هذه الجمل ليست إلا "حجة البليد" أو نسخة باهتة من المسيحية -التي تعد معتنقيها بملكوت وحياه أبدية بعد الموت – يستعملها المسيحيين لكي يريحوا ضمائرهم من نضال مجتمعي وطني يجب أن يقوموا به لأجل أبنائهم وأحفادهم من بعدهم. كم أتمني أن يقولوا "نحن كسالي,نحن تنابلة,," بدلا من أن يسوقوا أشياء أيات وأدبيات مسيحية "بشكل معثر في غير محلها".

فمثلا جملة مثل :

"في العالم سيكون لكم ضيق"

يتم إستخدامها "لتبرير وجود ضيقة ومنغصات" وهذا حقيقي, لأن الجملة في حد ذاتها جملة "خبرية",,لكن الغريب أنها يتم إستخدامها للدفاع عن الإستسلام والإستكانة وهو الشئ الغريب لأنه لم يكن هذا هوالهدف من هذه الجملة أصلا!! مما يدفع للسؤال الأتي: لماذا لا يذكرون نصف الأية فقط؟! لماذا لا يكملوا بقية الأية ؟ " فِي الْعَالَمِ سَيَكُونُ لَكُمْ ضِيقٌ، وَلكِنْ ثِقُوا: أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ" (يو16 :33) الأية جملة خبرية وفي معناها الحقيقي من المفترض أن يتم إستخدامها للتشجيع للمقاومة بدلا من التشجيع علي الخنوع!!,,لأن الإخبار "بوجود ضيقة قادمة" يختلف عن "النهي عن مقاومة هذه الضيقة" (وهو ما لم يحدث!)

وغالبا ما يكون الرد علي النقطة السابقة بالأية التالية : "الرَّبُّ يُقَاتِلُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ تَصْمُتُونَ" (خر 14:14)

والحقيقة أن هذه الأية أحد الأيات المظلومة من قبل من يقومون بتطويعها للترويج للصمت والخنوع,لكني أدعوك لقراءة الإصحاح كاملا لتكتشف الموضع الذي قال فيه الله هذه الأية وما كان قصده! ستكتشف أن هذا الموقف تحديدا كان بنوإسرائيل في مواجهة غير متكافئة مع الجيش المصري الذي خرج وعلي رأسه فرعون بكامل عتاده ليعيدهم فكان لزاما علي الله التدخل لينقذهم من يد فرعون. لماذا لم يفعل لله هذا وقتما حارب يشوع الدول المجاورة للوصول "لأرض الميعاد"؟؟ (صحيح أنك ستقول لي أن الله كان يساعدهم,, ولكن هذا طبيعي أن يساعدهم,,ولكنه لم يقل لهم أن هدفهم سيصلهم جاهزا بدون أن يسعوا له ). الشئ المنطقي من هذه المقارنة أن الله يتدخل تدخل معجزي –بحسب إيمانك- حينما يستعصي التدخل البشري عن الحل!!

يتضح هذا في معجزة إقامة لعازر, أن يسوع طلب منهم أن (يحركوا الحجر)-وهو شئ علي قدر إستطاعتهم, بينما قام هو بالشئ المعجزي (إقامة لعازر من الموت)!

غالبا أنت تؤمن بأن المسيحيين تسببوا في نقل جبل المقطم وقت "المعز لدين الله الفاطمي". وبالضرورة تعرف القصة كاملة بأنهم كانوا عرضة للإبادة أو التهجير إن لم يقوموا بنقل المقطم من مكانه الأصلي,,وبالتالي أي تفكير بشري لنقل المقطم وقتها محض هراء (حتي في العصر الحديث لا توجد التكنلوجية المناسبة لذلك) لأن الوالي و وزيره طلبوا من المسيحيين بشكل صريح أن ينقلوا الجبل بصلاتهم (حسب ما جاء في القصة إللتي تؤمن بها)
يتضح من الأحداث شيئين ,الأول: الطلب كان أن يقوموا بهذا الفعل ب"الصلاة" (لأن التحدي الذي أتاهم ملخصه أنهم عليهم أن يحركوا الجبل بإيمانهم بإلههم- للتحقق من صحة أحد الأيات التي أتت في الكتاب المقدس-
" لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل ، لكنتم تقولون لهذا الجبل أنتقل من هنا إلى هناك فينتقل ، ولايكون شئ غير ممكن لديكم " ( مت 17 : 2 ))

الثاني: أن هذه الحادثة حدثت مرة واحدة (لو إنت مقتنع بيها) ولن تتكرر مجددا! وإلا أصبح كل مهندسي الطرق عواطلية بسبب تفرغ المسيحيين لنقل الجبال وشق الأنفاق!

الخلاصة,,أن الله لن يفعل لك شئ أنت قادر علي فعله,,وإن كان سيفعل ذلك أدعوك لأن تذهب إلي أقرب إمتحان بدون أن تذاكر ولتصلي كل الصلوات الموجودة في الأجبية والغير موجودة بها ولتقل لي النتيجة.

أما عن هاتان الجملتان فهما يأتيان من الصنف الثالث فقط,,,"البابا بيمثل المسيح"-"حكمة البابا"

في الحقيقة أنا لا أدري متي قيل ومن قال أن البابا يمثل المسيح؟! في إعتقادي الشخصي أن الجملة الأولي هي نتيجة للجملة الثانية.

الجملة الثانية "حكمة البابا" ما هي إلا النسخة المصرية (سلوك تطبيقي لا أساس عقيدي له) من البدعة التي تقول الكنيسة الأرذوكسية أنها وقعت بها الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطي (لا أعلم إذا ما كانوا تراجعوا عن هذه الفكرة أم لا),,هذه البدعة إسمها "عصمة البابا*"

تجد أحدهم يقول لك,,,"لا تنس حكمة البابا" ,,وأخر يقل لك :" أنا مش مقتنع أوي, بس هو أكيد له حكمة" – وكأنه يخجل من أن يقل بأنه علي خلاف صريح مع رؤية الكنيسة في الموضوع الفلاني!!! . "ماتنساش إن ربنا (الروح القدس) بيرشده"

العجيب أن المسيحيين يعلمون أن كل الهراطقة الكبار كانوا أساقفة وبطاركة –ومختارين من الله ويقودهم الروح القدس(حتي وقت معين) أيضا- لماذا تخجلوا من أن تعترفوا بخطأ ما قامت به قيادات الكنيسة؟,,نحن هنا نقول خطأ في موضوع بشري لا يمس العقيدة ولا اللاهوت!! (من الواضح أن النقد ليس لشخص البابا أو لحياته الروحية أو أي من هذا,بل هو تقد لتصرفات تحتمل الصواب و-عادة- الخطأ,تؤثر هذه التصرفات والقرارات علي حياه الكثيرين بشكل مباشر وغير مباشر!)

"مملكتي ليست من هذا العالم"\"إحنا مش من العالم"

عادة ما يستعمل ساكني الفئتين الثانية والثالثة هذه التعبيرات لتبرير رفض "المطالبة بالحقوق" بإعتبار أن من يطالب بحقوقه في العالم هو شخص "أرضي,شهواني,عدواني" فيما يحاولون هم أن يصفوا أنفسهم بأنهم "سمائيين,زاهدين,سلميين".

إذا حدث في وقت ما –بعد الشر طبعا-ورفض مديرك في العمل إعطائك راتبك الشهري ولجأت لي سأقل لك "يا فلان,,,مملكتي ليست من هذا العالم" ووقتها أرجو ألا تسب لي الدين.

الشئ الذي ينساه البعض أن راتبهم الشهري,مثله مثل حقهم في أن يعاملوا بأدمية,وأن يجدوا علاج مناسب,وأن يجدوا دور عبادة مناسبة تحتويهم,وأن يجدوا شرطة ودولة تحميهم وتحترم أدميتهم,وإقتصاد قوي وأجور تكفل حياه كريمة ومستشفيات وأدوية تكفل حق الإنسان في العلاج,,,,, كل هذه الحقوق وأكثر غيرها ليست مطالب شخص "أرضي,شهواني,عدواني" ولكنها مطالب أي شخص سوي علي وجه الأرض!!

الإقتباس القادم من رسالة بولس الرسول إلي أهل رومية( إصحاح 13) ,ولو علم بولس أن جملته هذه " لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِينِ الْفَائِقَةِ، لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ، وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ" يتم إستخدامها بهذا الشكل لكتب رسالة جديدة إلينا في هذا العالم التعس!

أرجو منكم أن تكملوا بقية الإقتباس !! لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِينِ الْفَائِقَةِ، لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ، وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ 2 حَتَّى إِنَّ مَنْ يُقَاوِمُ السُّلْطَانَ يُقَاوِمُ تَرْتِيبَ اللهِ، وَالْمُقَاوِمُونَ سَيَأْخُذُونَ لأَنْفُسِهِمْ دَيْنُونَةً. 3 فَإِنَّ الْحُكَّامَ لَيْسُوا خَوْفًا لِلأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ بَلْ لِلشِّرِّيرَةِ. أَفَتُرِيدُ أَنْ لاَ تَخَافَ السُّلْطَانَ؟ افْعَلِ الصَّلاَحَ فَيَكُونَ لَكَ مَدْحٌ مِنْهُ،" أنظر عزيزي ماذا قال في الأية الرابعة: " 4 لأَنَّهُ(أي الحاكم) خَادِمُ اللهِ لِلصَّلاَحِ! وَلكِنْ إِنْ فَعَلْتَ الشَّرَّ فَخَفْ، لأَنَّهُ لاَ يَحْمِلُ السَّيْفَ عَبَثًا، إِذْ هُوَ خَادِمُ اللهِ، مُنْتَقِمٌ لِلْغَضَبِ مِنَ الَّذِي يَفْعَلُ الشَّرَّ." أي أن ما قاله بولس كان سببه (وشرطه) أن يكن الحاكم صالح!!

"من لطمك على خدك الايمن...."

يتم إستعمال هذه الجملة لتبرير الخضوع لقبول الإذلال أو هضم الحقوق,,لا أعلم من قال أن هذه الوصية هدفها ألا يشارك المسيحيين في النضال لجعل وطنهم أفضل! فهذا غير حقيقي لأن هذه الوصية هدفها التسامح في العلاقات البشرية والشخصية,,وليس العزل أو تقنين الخضوع وتحصين جرائم السلطة في حق الأضعف!!,,,

إذا كنتم ترون أنكم تمرون –بضيقة- أو بأن البلد تمر بوضع حرج فمن البديهي أنكم –بحكم إيمانكم- تؤمنون بأن "حياتكم ومواقفكم" وزنة ستسألون عليها,,,فأنتم مسؤلون عن ردود أفعالكم-تجاه الضيقة- ومسؤلون أن تجعلوا من هذا العالم عالم أفضل لكم ولمن هم حولكم, فلا تميلوا ناحية الكسل وتبحثون عن أيات لإراحة ضمائركم.

أخيرا أترككم مع قول المسيح الذي غفلتوه :"أعط ما لقيصر لقيصر,,وما لله لله" (مت 22 :21)!

أفيقوا ولا تستسلموا لأفكار التنبلة " إله السماء يعطينا النجاح، ونحن عبيده نقوم ونبني." (نح 2 :20)

يتبع,,

مينا ضياء

25\10\2011

9:00 pm

(عاوز أشكر أصحابي إللي راجعولي المقالة دي وإللي ساعدوني قبل أو بعد كتابتها إما بإمدادي بالأفكار أو النقط أو بالملاحظات)

* العصمة البابوية هي عقيدة كاثوليكية تم إقرارها في المجمع الفاتيكاني الأول عام 1870 في زمن حبرية البابا بيوس التاسع. تقر هذه العقيدة بأن البابا له سلطة شرعية علىالكنيسة الكاثوليكية كلها، لذلك وتحت شروط محددة فهو منزه عن الخطأ من قبل الله في مايخص قضايا تعليم الإيمان والأخلاقيات التي أرادها الله للكنيسة.


المصدر : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9

تابع المدونة علي فيسبوك

إقرأ أيضا "مرة واحد قعد يصلي 30 سنة ربنا يديله إبن,,,ربنا قاله إتجوز" -ل\لاري نبيل @larrynabil

Sunday 16 October 2011

أتوبيس الشباب السيس

المشهد: أتوبيس به أفراد من مختلف المراحل العمرية.

يقول أحدهم وهو جالس بجانب الشباك في سره وهو يحمل في يده شنطة السندوتشات:" ما أجمل حديقة الأورمان!!"

يأتي أخر ليجلس بجانب صديقه وهو يشرب عصير جوافة :"أنا تعبان فعلا,,,,,أشتاق للوصول إلي بيتنا!!"

يلتفت إليهم الجالس أمامهم,,وهو لم يكمل مضغ قضمة كبيرة من ساندوتشه قائلا :"بيتك إيه يابو بيتك!!! إحنا رايحين جنينة الأورمان يا,,,"

يرد عليه الشخص المجهد (من يريد الذهاب إلي بيته) :" بص قدامك يالا"

"ياللا!!! يعني مش كفاية باقولك رايحين جنينة الأورمان تقولي يالا!!!!" ويمسك الأورمانلي المجهد من ياقة قميصة ويرفع يده ليلكمه فيجد فجأة ليجد من يمنعه قائلا:"إعقل يا أورمانلي ولم نفسك."

ينظر إليه الأورمانلي بغضب قائلا:"أعقل إزاي يا روح أمك!! شايفني مجنون؟!"

فيرد عليه :"أيوا مجنون ,الواد تعبان عاوز يروح بيتهم وإنت بتتخانق معاه عشان عاوز تروح جنينة الأورمان وهاتضربوا بعض!!!! إنتوا الإتنين حمير,إحنا أصلا رايحين أكوا بارك"

يستشيط الأورمانلي غضبا بينما يفرد الشاب المجهد نفسه علي كرسيه ويتخذ وضعية الجنين ويحاول النوم قائلا:" أنا هنام,,,لو وصلنا جنينة الأورمان أو أكوا بارك صحوني"

فيرد عليه الأورمانلي والأكواباركي قائلين في نفس واحد بنبرة كيدية:"مش هاتدخل عشان ممعاكش التذاكر"

يفتح المجهد عينه للحظة وينظر إليهم بإحتقار قائلا:"عامة مش هادخلكوا بيتنا يا كلاب".

تنفض المشادة ويذهب كل منهم إلي كرسية ليتابع الإختناق المروري والإشارة التي حبست الأتوبيس لمدة زادت علي النصف ساعة بسبب مرور موكب أحد عمال توصيل الطلبات إلي المنازل في هذا الشارع الحيوي والمهم.

بعد فترة صدرت صيحة فجائية :"عاااااا,,,الإزازة خلصت,,,حد معاه مياة ساقعة يا جدعان؟"

نظر إليه الأورمانلي بإبتسامة,,,وقال:",طبعا,,تعال يا صديقي",,ذهب إليه العطشان وهو يشكره وعندما وصل سأله الأورمانلي :"تفتكر هاندخل جنينة الأورمان من أنهي بوابة"

رد عليه العطشان قائلا :"إنهاردة جنينة الأورمان أجازة ومش فاتحة!",, إنقلبت ملامح الأورمانلي وقال:"الإزازة طلعت خلصانة,,معندناش مياه,,,"

ظهر إحباط كبير علي وجه الشاب العطشان,فقال له الأكواباركي: "ماتزعلش,,,أكوا بارك كلها زحاليق ومياه,,,هاتشرب هناك أما تتنفخ!!. قاطعه الشاب المجهد –بدون أن يفتح عينه- قائلا:"سيبك من أمه,,,أول مانوصل عندنا في البيت هاطلعك وهاديك مياه,,,نام دلوقتي عشان ماتحسش بالعطش".

أخيرا ظهر الضوء الأخضر في إشارة المرور,,وتحرك الأتوبيس بسرعة بعدما تخطي موضع الإختناق المروري وهو مكتوب عليه من الخارج :"مستشفي المجانين,,مشروع نقل المرضي من العباسية إلي المقر الجديد بالقاهرة الجديدة".

مينا ضياء

16\10\2011

9:53 pm

تابع المدونة علي فيسبوك

Saturday 15 October 2011

*( قواعد السلطة-(القواعد الخمسة للسلطة

"السلطات تسعي لقمع الأفراد وتقيدهم إما لإيذائهم أو لإستغلالهم,,لهذا فالسلطة شريرة بالضرورة" - القاعدة الأولي

"ما لم تكن السلطات تخضع لرقابة من هم تحتها فإن القاعدة الأولي واجبة النفاذ بدون تردد"- القاعدة الثانية

"إذا حدث وكانت الرقابة علي السلطات مقصرة أو فاسدة أو قاصرة أو ثلاثتهما,فإن القاعدة الأولي تكن واجبة النفاذ بلا تردد" - القاعدة الثالثة

"إذا حدث تضارب -ولو لحظي-للمصالح-بين السلطة ومن تحتها-,فإن القاعدة الأولي تكن واجبة النفاذ بلا تردد" - القاعدة الرابعة

"الدولة-ككيان سلطوي- شر لابد منه لحفظ مصالح المجموع,لكنها يجب أن تكون عاجزة عن إيذاء أو إستغلال أي مواطن من مواطنيها"- القاعدة الخامسة

"وبشكل عام.أي كيان سلطوي يجب أن يكون عاجزا عن إيذاء أو إستغلال أي فرد خاضع لسلطة هذا الكيان"

"السلطة كذابة بالضرورة-كأي شخص شرير- لأن السلطة لن تقل أي شئ متعارض مع مصالحها(أو متوافق مع مصلحة الخاضعين لسلطانها) ."- القاعدة السادسة

"السلطة لن تحمي الخاضعين لها إلا إذا كانت حمايتهم هذه تصب في مصلحتها" - القاعدة السابعة

"وإذا كان ترويعهم أو التضحية بهم كقرابين لتحقيق أهدافها,فإنها لن تفكر مرتين قبل أن تفعل ذلك."

"السلطة تستمد قوتها من خوف الخاضعين لها,فإذا زال هذا الخوف سقطت السلطة" القاعدة الثامنة

الصراع بين الأفراد والسلطة سيستمر إلي الأبد.

علي الأفراد,والفئات التحرر من قمع السطلة لأن الإرتداد إلي الوراء لا يعني شئ سوي الموافقة علي المزيد والمزيد من القمع والإنتهاكات والتنكيل

* القواعد الخمسة للسلطة كتبت لوصف السلطات الفاشية الغير خاضعة للرقابة التي وصلت أو علي طريق الوصول للتوحش,

كانت في البداية 5 قواعد وتمت إضافة 3 قواعد إليها.

أتوقع أن أضيف قواعد إضافية قريبا لأن السلطة الحالية تعتبر كيان ملهم لكتابة مثل هذه الكتابات


مينا ضياء

15\10\2011

4:53 pm

تابع المدونة علي فيسبوك

Monday 10 October 2011

تحليل: مجزرة ماسبيرو 9\10\2011 لن تعطي نتائج معركة الجمل

<عدم إدراك المشكلة مصيبة,وعدم إدراك المصيبة كارثة,وعدم إدراك الكارثة أحد طرق الإنتحار>

(لن أتكلم علي مدي تغلغل الطائفية ,أو إنتشار خطاب الكراهية والتحريض علي العنف لأن هذا ليس الجديد)

كنت أتابع أحداث مجزرة 9\10\2011 من خلال تويتر عبر موبايلي,,,ذهلت من كم العنف والضحايا الذين سقطوا في ساعات قليلة ورايت العديد من التتويتات تشبه ما حدث بما حدث في معركة الجمل.

حزنت لسقوط الضحايا (مثلما أحزن لسقوط الضحايا في كل مظاهرة) ورأيت العديدين يتنبأون بأن ما يحدث (وقتها) سيكون الشرارة لإشعال الموجة الثانية (أو الثالثة أو الرابعة,,لايهم) من الثورة. ولكن كان هذا غير حقيقي من واقع التعليقات التي رأيتها علي الأخبار علي حوائط (الفيسبوك) لدي أصدقائي المسيحيين وكيفية رد أصدقائهم المسلمين عليهم, او من خلال ردود أفعال أغلب أصدقائي المسلمين (عديمي الميول الليبرالية أو اليسارية) علي الفيسبوك الذين شعرت للحظة أنه أنا وهم موجودون في مكانين وزمانين مختلفين تماما.

الحقيقة أن تعليقات (المسلمين والمسيحيين) علي تويتر وتحليلهم للأمور تختلف تماما عن تعليقات نظرائهم علي الفيسبوك, فالتعليقات علي تويتر كانت تعليقات علي "مظاهرة إستخدمت بها السلطة القوة فحولتها إلي مجزرة",أما تعليقات المسيحيين علي الفيسبوك أغلبها كانت ولولة (وهذا مفهوم إلي حد ما) وتعليقات المسلمين علي الفيسبوك (لمن أثبت أنه في نفس الزمان والمكان ويتابع نفس الأخبار) كانت إما فرحة,أو بها مبررات للجيش أو مسكنات علي طريقة (العقلاء من الجانبين,,وحصل خير,وبوسوا بعض)

مبدئيا.أسف علي جرعة السلبية إللي هاديهالكوا,,,بس دا إللي شايفه لحد دلوقتي. المقارنة بين نتيجة ما حدث البارحة وبين نتيجة معركة الجمل =وهم

الحقيقة أن ما حدث هو إعادة إخراج لمأساة مايكل نبيل سند ولكن بأبعاد أكبر وعلي مستوي أعم وأشمل.

المأساة في نقاط بسيطة هي:

- إختر شخص\فئة –غير محبوب\ة من عموم الشعب.

- مارس قمع تجاه هذا الشخص\هذه الفئة.

- إذا كنت فعلا إخترت شخص\فئة غير محبوب\ة فإنك لن تجد إمتعاض من الأغلبية, بل العكس قد تجد دعم وتشجيع من الأغلبية الصامتة (أمام التليفزيونات) أو الفاعلة (من نزلوا ليدافعوا عن الجيش المصري!!).

إذا نظرت بشكل دقيق تجاه معركة الجمل (نتائجها بالتحديد) ستجد أنها تسببت في تراجع أنصار الإستقرار وإنقلابهم علي دعم النظام لأنهم تأثروا (بل وبكوا) من جراء المشاهد التي رأوها للشباب وهو يقتل ويضرب في التحرير.

إذا قارنت رد الفعل الشعبي (المتأثر بالطائفية والكره) برد الفعل الحادث تجاه مجزرة ماسبيرو 9\10\2011 فإنك ستجد أن التعاطف تجاه من ضحايا هذه المجزرة لا يساوي عشر التعاطف الذي تم مع ضحايا معركة الجمل.

إذا أردنا مقارنة مختصرة فها هي:

وجه المقارنة

معركة الجمل

مجزرة ماسبيرو

الفاعل

- بلطجية مأجورون من قبل أعضاء الحزب الوطني

- سهل الجيش دخولهم إلي الميدان

- الجيش نفسه (دهسا ورميا بالرصاص وصعقا ,,,)

- مواطنين شرفاء نزلوا لحماية الجيش

-بعض المصادر ذكرت تورط شباب حزب سلفي في مطاردة المتظاهرين والقبض عليهم وتسليمهم للجيش

الضحايا

-الثوار بإختلاف إنتماءاتهم

- التظاهرة (وصفت أصلا بأنها :قبطية) ولكن كان هناك مسلمون (ليبراليون ويساريون)

القتلي الذين أعلنت أسمائهم كلهم مسيحيين (هذه النقطة موجودة لإجابة أسئلة عديمي الإنسانية)

النتائج

تعاطف شعبي مع الثوار (حتي من الداعين للإستقرار) لرؤيتهم الشباب وهو يضرب علي شاشات الفضائيات

- مسيحيون يقومون بالولولة.

- مسلمون ومسيحيون وطنيون رفضوا (قمع التظاهرة)

- قطاع عريض من المسلمين فرح,أو غير مبالي.

- أنباء عن إعتدائات علي محلات (سلاح وخمور في وسط البلد)

- أنباء عن تكسير العربيات التي بها صور مسيحية أو صلبان علي مسمع ومرأي من الحيش والشرطة (ماسبيرو)

- تصريحات هنا وهناك لدعم الجيش ضد (مرتزقة الأقباط,,,إلخ)

عواقب النتائج

ضياع تأثير خطاب مبارك

(توقع) : ترحيب بما حدث من أغلب الشعب.

الترحيب الشعبي بتمديد الطوارئ

وعلي هذا فإني أسف لهذه الرؤية المتشائمة,ولكنني أري أن هذا ليس الوقت لتطبيق "قوة التأثير الإيجابي" بل هو الوقت لقراءة الواقع..لأن ما تم قد تم.

بسبب تصنيف المظاهرة بأنها طائفية (من قبل الإعلام),وأسماء الشهداء الواضح أنها أسماء غير مسلمين (الأسماء المنشورة إلي الأن) لا أتوقع أن يؤدي إلي الشحن الشعبي مثلما حدث بعد معركة الجمل,,أسف.

أنا لم اصدم من قذارة السلطة,,فهذه لم تكن الكارثة,ولكن الكارثة التي لمستها هي رد الفعل الشعبي العام.

أخيرا...عزيزي يا من لا تبالي,,أنا قد أموت الأن,أو غدا,أو يتم تهجيري بشكل أو بأخر لا يهم,,,لكنك سيأتي وقت وهايطلع ميتين أمك ولا تجد من يبالي لدين أمك

مينا ضياء

10/10/2011

10:30 am

تابع المدونة علي فيسبوك

Thursday 6 October 2011

!!!! كابتن كابتن,,الشنطة فيها كتاب دين" - إزدواجية صاحبنا"

(لو مكسل تقرا شغل الفيديو إللي تحت)

أهنئكم جميعا بمناسبة بدء العام الدراسي- أعاده الله علي مصر وعلي الأمة الدراسية بالخير والفهم والدرجات – تذكرت أحداثا متعددة لأيام الصبا,والهرك والفرك خلال المرحلتين الإبتدائية والإعدادية في لعب الكرة خاصة والألعاب المعتمدة علي الجري عامة (إستغماية في الصغر, طيروا\مساكة* الملك في الكبر).

تذكرت أوقات بدايات ومنتصف المرحلة الإبتدائية عندما كنت أنتظر مرور أهلي علي في المدرسة بعد إنتهاء اليوم الدراسي وفي بعض الأحيان تأخرهم إلي وقت تفرغ فيه المدرسة من كل المدرسين وأغلب الفراشين وبعض الطلاب. حينها عادة ما كنا نلعب كرة القدم إما بكرة حقيقية أو بكرة صغيرة أو غطاء كازوزة أو علبة كانز.

وقتها وجدت شئ كان جدير بالتأمل لأنه كان مجرد ظل أو Projection لشئ أكبر وأكثر تأثيرا يحدث بشكل دوري ومستمر في حاضرنا وماضينا وفي الأغلب في مستقبلنا.

لكي نلعب الكرة كان علينا أن نحدد المرمي بوضع قائمين (ولا نضع عارضة) يكون هذان القائمين إما شنطة مدرسة وطوبة مثلا أو شنطتين,,,وقبل بدء المباراة عادة ما كان يأتي أحد أفراد الفريق المقابل ليقول جملته الخالدة,, :"كابتن كابتن,,,الشنطة فيها كتاب دين".

إذا قررت تجاوز سؤال :" طيب مدام فيها كتاب دين راميها علي الأرض ليه؟؟" ستصل إلي سؤال أكثر أهمية,,"ليه راميها علي الأرض جنب الجون (قائم للمرمي)؟؟"

ستكتشف أننا في صغرنا قد إكتشفنا (إما بفطرتنا الملوثة) أو بسبب تأثير مجتمعنا السعيد علينا تأثير الدين ووضعه كستار للتخفي خلفه.

فعندما يأتي صاحبنا ليقول جملته الخالدة : "كابتن كابتن الشنطة فيها كتاب دين" يكون وقتها قد مارس أحد طرق الإرهاب المعنوي تجاه الفرقة الأخري,,بمعني أخر هو يحذرهم من تسديد الكرة في شنطته التي تحوي أنفس كتاب قريب من قلبه (كتاب الدين) – هذه الشنطة التي قام بوضعها علي الأرض!!!

صاحبنا يحذرهم بهدف جعلهم مهزوزين عندما ينجحون في تخطي خطوطه وينفردوا بالجون أو يهمون بالتسديد من بعيد,,,ببساطة أكتر الجملة دي مكانش هدفها "لو عاوز كتاب الدين هتلاقيه في الشنطة",,لكن كان هدفها توريط من أمامه في إهانة "كتاب الدين" لو حصل وقلش أو جلي الكرة وهو يسدد فتسبب في أن تصطدم الكرة بالشنطة المقدسة,,كل دا بهدف التقليل من تركيز من سيقوم بالتسديد علي المرمي ذو الشنطة المقدسة!!

لكن في الحقيقة أن من أهان ما بداخل الشنطة هو من وضعها علي الأرض أولا,,,ووضعها في المرمي ثانيا.إللي هو صاحبنا,,أبو إزدواجية.

مينا ضياء

6/10/2011

7:43 am

* لعبة مثل الأستغماية -لكن لها أبعاد إستراتيجية- ينقسم فيها اللاعبين إلي فريقين كل دور يكون أحد الفرقين هو الفريسة والأخر هو الصياد وتبدأ اللعبة بأن يجري الفريق الصياد وراء الفريق الفريسة...و يقبض أفراد الفريق الصياد علي أفراد الفريق الفريسة ويحاول زملاء الأسري تحريرهم وينتهي الدور بأن يتم القبض علي فريق الفريسة بالكامل

تابع المدونة علي الفيسبوك